الجزائر قادرة على تجسييد مدن ذكية باستغلال كفائتها

وفاء بن تركي الخبيرة في مجال التكنولوجيات: على الجزائر استغلال أدمغة و كفاءات مهاجريها

بقلم / علــي العياشي

وفاء بن تركي شابة جزائرية التي أحدثت ثورة في عالم تكنولوجيات بانجازتها ، بحيث تحصلت مؤخرا على لقب مدير اقليمي بشركة ميكروسوفت العالمية و تمنح هاته الشركة اللقب لأفضل 100 شخص من مختصين في مجال المعلوماتية و هي المصنفة سابقا ضمن أفضل 41 امراءة عربية و في افريقيا في ريادة في مجال التكنولوجيا من قبل وزارة الخارجية الامريكية .

بن تركي تؤكد أن توجه العالم نحو التكنولوجيا والمدن الذكية هو حتمية و بإمكان الجزائر أن تحتل الصدارة بين الدول المتطورة من خلال ترقية طريقة معالجة المدن الذكية.
المديرة التنفيذية للمؤسسة الناشئة للبرمجيات الذكية،والخبيرة في تقنيات الذكاء الإصطناعي والبرمجيات تطمئن أنّ التطبيقات الجزائرية أكثر أمانا عكس التطبيقات غير معروفة المصدر، على غرار تلك التي تؤدي بالأطفال للإنتحار.

وأضافت بن تركي عند نزولها في حوار لموقع الان نيوز أنه ”نحن بصدد بناء مشروع الجزائر 2030 ونكون أكثر اطمئنانا عندما نعتمد على كفاءات جزائرية
و بخصوص ما يعرف بـ”المدينة الذكية”، أوضحت الخبيرة الجزائرية أنّ البعض حصر مفهوم المدينة الذكية في الإنتقال من الإدارة الورقية إلى الإدارة الإلكترونية وهي في الواقع تتعدى ذلك بكثير.
حيث تهدف المدينة الذكية بحسبها، إلى تسهيل وتقليل المشاق في حياة الإنسان ونشاطاته اليومية.
ومن المحاور الأساسية للمدينة الذكية،رافعت الخبيرة بن تركي، على تنفيذ تطبيقات جزائرية حديثة للقضاء على ازدحام حركة السير في الطرقات. و قد العاصمة الجزائرية الى استغلال هذا المشروع لرعاية المؤسسات النائشة و بالتالي نضعر بأنه هناك ارادة لاحداث تغيير تكنولوجي و بكفاءات و طنية و عليه ندعو السلطات الى منح الثقة لأدمغة و شباب المقف حتى تتمكن الجزائر استفادة من أبناءها دون غيرها .

وفاء بن تركي : ** باحثة في مجال المعالجة الآلية للغات الطبيعية – المعهد العالي العربي للترجمة بالجزائر- جامعة الدول العربية
المشاركات:

المعطيات الضخمة Big Data: تحديات الانفجار المعرفي وعلاقته باللغة
دور الترجمة الآلية بمقاربة إحصائية في تقليص الفجوة الرقمية

مقالات دات صلة

أترك تعليقا

Your email address will not be published.