‮ ‬عبد المجيد عطار:سوناطراك‮ ‬مؤهلة لتقييم‮ ‬شركة أناداركو‮ ‬الأمريكية‮ ‬

أكد الخبير في‮ ‬الطاقة،‮ ‬عبد المجيد عطار في تصريح للاعلام المحلي،‮ ‬بأن الشركة الوطنية للمحروقات‮ (‬سوناطراك‮) ‬مؤهلة لتقييم أصول‮ ‬أناداركو‮ ‬في‮ الجزائر،‮ ‬قبل مباشرة مفاوضات مع هذا الشريك الأمريكي‮ ‬في‮ ‬إطار ممارسة حق الشفعة على الأصول التي‮ ‬تملكها هذه الشركة في الجزائر.

‬ وصرح المدير العام السابق لسوناطراك عبد المجيد  عطار‮ ‬أن‮ ‬سوناطراك‮ ‬،‮ ‬التي‮ ‬تحوز على أغلبية الأسهم في‮ ‬شراكتها مع‮ ‬أناداركو‮ ‬هي‮ ‬حاضرة في‮ ‬الميدان وفي‮ ‬عمليات استغلال الحقول المعنية،‮ ‬وبالتالي‮ ‬فإنها مؤهلة لتقييم الأصول التي‮ ‬تملكها‮ ‬أناداركو‮ ‬في‮ الجزائر قبل مباشرة المفاوضات مع هذا الشريك،‮ ‬مشيرا إلى احتمال أن تكون‮ ‬سوناطراك‮ ‬قد سبق وان قامت بذلك‮.

‬وبخصوص مصير الشراكة‮ ‬سوناطراك‮ – ‬أناداركو‮ ‬في‮ ‬حقل بركين،‮ ‬أشار الرئيس المدير العام السابق ل سوناطراك‮ ‬،‮ ‬أنه بما أن وزارة الطاقة قد أعلنت عن تنافي‮ ‬التنازل عن أصول‮ ‬أناداركو‮ ‬للمؤسسة الامريكية‮ ‬أوكسيدانتال بتروليوم كوربورايشن‮ ‬،‮ ‬فلن‮ ‬يتغير شيء في‮ ‬هذه الشراكة حاليا وطوال فترة المفاوضات‮.‬

وأكد أن الحقول‮ ‬يستغلها مجمع مشترك بين الشركاء الخمسة،‮ ‬بما فيهم ما تبقى من‮ ‬أناداركو الجزائر ‬،‮ ‬مضيفا‮: ‬حتى بعد استرجاع‮ ‬سوناطراك‮ ‬لنسبة‮ ‬24‭ ‬بالمائة من الحصص،‮ ‬لا شيء سيتغير فيما‮ ‬يتعلق بعمليات الاستغلال‮ . ‬ومن جهة أخرى،‮ ‬أوضح أن‮ ‬سوناطراك‮ ‬التي‮ ‬تحوز دوما على الأغلبية بنسبة تفوق‮ ‬51‭ ‬بالمائة تملك حصة انتاج أكبر‮. ‬وأكد أن ذلك سيسمح لها باستعادة ما ستنفقه لتعويض‮ ‬أناداركو‮ ‬بشكل سريع،‮ ‬مضيفا أن هذا التعويض‮ ‬يضمنه التشريع الجزائري.

‬ومن جهة أخرى،‮ ‬اعتبر أن التنازل عن الأصول النفطية بين الشركات النفطية تعد مسألة تجارية تنجم عن استراتيجيات نشر نشاطاتها في‮ ‬الخارج وتنويع نشاطاتها حسب المهن وحسب النطاقات الجغرافية‮

مقالات دات صلة

أترك تعليقا

Your email address will not be published.