جامعة الأغواط على موعد لملتقى حول سوسيولوجيا اللغة

بمناسبة الاحتفاء باليوم العالم للغة العربية الموافق لـ18 ديسمبر

علي /ع

بمناسبة الاحتفاء باليوم العالم للغة العربية الموافق لـ18 ديسمبر وبالتنسيق مع المجلس الأعلى للغة العربية، ينظم مخبر التمكين الاجتماعي والتنمية المستدامة في البيئة الصحراوية وفرقة التمكين الاجتماعي لمنظمات المجتمع المدني من أجل الشراكة في التنمية المستدامة، ملتقى وطني حول (سوسيولوجيا اللغة، التنوع المجتمعي والتعدد اللغوي)، تحت شعار (تحدي الرقمنة وهذا في 19ديسبمر 2019 بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة عمار ثليجي (الأغواط).

جاء في ديباجة الملتقى أن اللغة تعد نظاما رمزيا يفضي للتواصل معتمدا على أسلوب دقيق ومتشعب في استعمال وتوظيف الرموز، التي تشمل مجموعة من العناصر كالأصوات والكلمات والقواعد وغيرها، كما أن اللغة تتصل بالمجتمع صلة وثيقة، فهي بالأساس الذي يعبر عنه المجتمع، فلولا وجودها لما كان هناك تبادل الأفكار وتلبية لاحتياجات الافراد والمجتمع.

أما عن محاور الندوة الوطنية فقد تم تحديدها كالآتي: مدخل مفاهيمي (اللغة، علم الاجتماع، المجتمع والتعدد اللغوي). اللغة الوطنية. اللغة والرقمنة.واللغة وأشكال التوصيل. بالمقابل حدد تاريخ 10ديسمبر 2019، آخر أجل لاستقبال المداخلات كاملة، ليتم انعقاد الندوة الوطنية في 19ديسمبر من السنة الجارية.

كما سيكون كل من الاستاذ الدكتور بن برطال جمال (مدير الجامعة) والاستاذ الدكتور صالح بلعيد، (رئيس المجلس الأعلى للغة العربية) والدكتور بيران بن شاعة (مدير المخبر)، رؤساء الشرف للملتقى، في حين سيكون الدكتور علي بوخلخال، مدير الندوة، والدكتور الأزهاري بن عيسى، رئيس اللجنة العلمية، والدكتور حجاج أحمد، رئيس اللجنة التنظيمية، اما رئيس لجنة التوصيات فهو الاستاذ الدكتور العربي حران.

مقالات دات صلة

أترك تعليقا

Your email address will not be published.