وفاة المجاهد عمار أكلي ادريس مساعد كريم بلقاسم

انتقل الى جوار ربه المجاهد عمار أكلي دريس،أحد مساعدي كريم بلقاسم على رأس جيش التحرير الوطني بمنطقة القبائل، الأربعاء بقرية أيت حسان ببلدية حسناوة (تيزي وزو) عن عمر ناهز 92 سنة، حسبما علم لدى أفراد عائلته ، ونقلا عن وكالة الانباء .

وعرف الفقيد الذي التحق بحزب الشعب الجزائري في سنة 1943، سجون الاستعمار حيث تم اعتقاله في العديد من المرات لاسيما في 29 مارس 1954 عشية اندلاع حرب التحرير الوطنية. وكان عمار أكلي مسؤولا سياسيا في حزب الشعب الجزائري بمنطقة القبائل.

وبفضل التزامه بالقضية الوطنية، فقد كان وراء التحاق أبرز المناضلين الوطنيين المولودين بمنطقته، بالمنظمة الخاصة بمجرد تأسيسها. وكرس هذا الفقيد الذي ولد يوم 21 أكتوبر 1927 كل حياته للتحضير للكفاح المسلح بمنطقته. و قد تقلد عدة مناصب مسؤولية لمساعدة القائد الاول للولاية الثالثة التاريخية في العديد من المهام. كما تم ارساله الى الجزائر العاصمة ليدعم عبان رمضان في مهامه لفترة قصيرة ( من مارس الى جويلية 1955) قبل أن يلتحق بجبال في منطقة بوفاريك ثم بوعرفة قبل استدعائه من طرف كريم بلقاسم الى الولاية الثالثة. وقد نشر الراحل مذكراته تحت عنوان “حياة و مذكرات مناضل” في 2017 .

مقالات دات صلة

أترك تعليقا

Your email address will not be published.