الجزائر في‮ ‬المرتبة ال89‮ ‬عالمياً

‬مؤشر التنافسية العالمي‮ ‬لسنة 2019 ‬يكشف تأخر النمو بالجزائر

احتلت الجزائر المرتبة ال11‮ ‬عربيا وال89‮ ‬عالميا في‮ ‬مؤشر التنافسية العالمي‮ ‬لسنة‮ ‬2019‮ ‬الصادر عن المنتدى العالمي‮ ‬ذافوس‮ . ‬التقرير شمل‮ ‬141‮ ‬دولة،‮ ‬وهو‮ ‬يقيس المؤشرات الاقتصادية العالمية ويركز على جودة المؤسسات‮. ‬وحلت سانغفورة في‮ ‬المرتبة الأولى عالميا،‮ ‬بينما احتلت الإمارات المرتبة الأولى عربيا باحتلالها للمركز ال25‮ ‬عالميا‮.‬

فيما حافظت الدولة الامارات العربية المتحدة على ترتيبها في تقرير هذا العام مقارنة بترتيب العام الماضي (الأثر الرجعي) لتكون في المرتبة الـ25 عالمياً والأولى خليجياً. الإمارات من ضمن الدول العشر الأوائل في 19 مؤشراً وفي المركز الأول عالمياً في 4 مؤشرات في تقرير التنافسية العالمية 2018.

ما هو تقرير التنافسية العالمي ؟؟

تقرير التنافسية العالمي هو تقرير سنوي يصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. منذ عام 2004 و التقرير يصنف الدول حسب معيار التنافسية العالمي المصمم من قبل كزافيير سالا مارتن (Xavier Sala-i-Martin) و إلسا أرتادي (Elsa V. Artadi). قبل ذلك كانت تصنيفات الاقتصاد الكلي تبنى على معيار تطور التنمية المصمم من قبل جيفري ساش أما تصنيفات الاقتصاد الجزئي فكانت تبنى على معيار تنافسية الأعمال المصمم من قبل مايكل بورتر. يعمل معيار التنافسية العالمي على دمج جوانب الاقتصاد الكلي و الجزئي في معيار واحد.

يقوم التقرير بتقييم قدرة الدول على تقديم الازدهار لمواطنيها. و هذا بدوره يعتمد على قدرة الدولة في الاستفادة من مصادرها المتاحة. لذا، فإن معيار التنافسية العالمي يقيس مجموعة المؤسسات و السياسات و العوامل التي تحدد الازدهار للاقتصاد في الوقت الحالي و على المدى المنظور.

منذ عام 2010 و سويسرا تحتل المركز الأول في معيار التنافسية العالمي. كانت الولايات المتحدة تتصدر القائمة لعدة سنوات، إلا أنها هبطت إلى الترتيب الخامس بسبب تداعيات الأزمة المالية للأعوام 2007-2010 و بسبب عدم اسقرار اقتصادها الكلي.

مقالات دات صلة

أترك تعليقا

Your email address will not be published.