الجزائري الذي أبهر العالم .. !

تحصل الباحث الجزائري، الدكتور بلقاسم حبة، مؤخرا على براءة اختراع ال 500 بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال التكنولوجيات الذكية، سلمته إياها شركة “إكبري كوربورايشن” الكائن مقرها بكاليفورنيا.

كما تم الاعتراف بهذا النابغة الجزائري، الحائز على أكثر من 1000 براءة اختراع وتطبيقات ابتكارية، كأحد كبار المخترعين في العالم بفضل ابتكاراته الكبيرة للمجتمع العالمي المتخصص في مجال التكنولوجيات المبتكرة، على غرار تطوير أشباه مواصلات ثلاثية الأبعاد وتكنولوجيات الإدماج للأجهزة المحمولة والإعلام الآلي والقاعدات البيانية، وكذا عديد التطبيقات في مجالات العلوم والصناعة والسيارات.

حبه لا يتوقف عن البحث منذ أن سجل أول براءة اختراع في 1990. ومرت سبع سنوات كاملة قبل أن يصدر اختراعه الثاني، غير أن الأمور تغيرت وتسارعت وتيرة الاختراعات.

يقول الباحث إنه صار في السنوات القليلة الماضية يقدم براءة اختراع كل أسبوع. فمنذ بداية 2017 سجل حضوره في 26 براءة اختراع.

** من هو بلقاسم حبة:
معروف في الوسائط العلمية بـ”العربي الأكثر اختراعا” على مستوى العالم لحصوله على ما يزيد على 1296 براءة اختراع. البروفيسور حبة عالم جزائري في الالكترونيات، ولد سنة 1957 بالمغيّر ولاية وادي سوف الجزائرية، زاول دراسته الابتدائية و المتوسطة بمسقط رأسه ثم انتقل إلى ثانوية الأمير عبد القادر بتقرت. بعد حصوله على شهادة البكالوريا سنة 1974، التحق بجامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا، التي تخرج حصل منها على شهادة في الدراسات المعمقة في الفيزياء سنة 1980.

بعدها حصل على منحة إلى جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية كاليفورنيا، التي حصل فيها على شهادة الماجيستير في الفيزياء التطبيقية و أخرى في علوم المواد، ثم حصل بعدها على شهادة الدكتوراه في الطاقة الشمسية.

** الجوائز والتكريمات
أفضل مخترع في شركة NEC اليابانية سنة 1992
أفضل مخترع من شركة Tessera الأمريكية و ذلك لسنوات: 2004، 2005، 2006، 2007
صُنف ضمن الـ 100 مخترعين الأكثر إنتاجا في العالم لسنوات: 2008، 2012، 2014، 2015.
حائز على جائزة R&D 100 Award for the fold-over technology سنة 2003
حائز على جائزة الباحث العربي المُنظمة من طرف Techwadi الأمريكية سنة 2007
حائز على جائزة Frost & Sullivan Award سنة 2013
قُلّد بلقاسم حبة وسام العالم الجزائري من طرف مؤسسة فيكوس سنة 2015
أحد مؤسسي منظمة AAF-CEST Algerian-American Foundation for Culture, Education, Science and Technology
مساهم في إنشاء منظمة Algerian Start Up initiative ASI
مؤسس موقع Algerian inventors

مقالات دات صلة

أترك تعليقا

Your email address will not be published.