البليدة: تشغيل ثمانية مدارس نموذجية بالطاقة الشمسية

علي العياشي

تم تشغيل ثمانية مدارس ابتدائية نموذجية بولاية البليدة بالطاقة الشمسية و ذلك تحسبا لتعميم هذه التجربة على كامل المؤسسات التربوية، حسبما علم من مصالح الولاية .

وأوضح ذات المصدر، أن مؤسسة “متيجة إنارة” المشرفة على هذا المشروع قامت لحد الآن بتشغيل ثماني مؤسسات تربوية في الطور الابتدائي بالطاقة الشمسية مضيفا أنه تم تنصيب الألواح الشمسية والمولدات و كافة الأجهزة اللازمة لتجسيد هذه العملية بهذه المؤسسات.

وقال المصدر أن هذه المدارس تتوزع على مختلف بلديات الولاية من بينها بوينان و أولاديعيش و بني مراد في انتظار تعميمها على كامل المؤسسات التربوية المتواجدة في البلديات ال25 التي تحصيها الولاية.

وأشارت مصالح الولاية الى أن هذه الخطوة تهدف لاقتصاد الطاقة الكهربائية و إيجاد بديل نظيف و متجدد لها مما سيسمح بالمساهمة في المحافظة على البيئة بالإضافة الى تخفيف الأعباء المالية عن الجماعات المحلية الناتجة عن دفع فواتير الكهرباء.

وفي نفس السياق سيتم تعميم الفكرة أيضا على المساجد حيث سيتم قريبا تشغيل المسجد الجديد ببلدية بوقرة بالطاقة الشمسية و سيكون بذلك أول منشأة تابعة لقطاع الشؤون الدينية و الأوقاف يعمل بهذه الطاقة البديلة عبر إقليم الولاية، وفقا للمصدر.

يذكر أن ولاية البليدة تتجه نحو هذه الطاقة البديلة و المتجددة حيث يتم تشغيلها في مختلف المؤسسات العمومية بالإضافة إلى تجربتها في الإنارة العمومية على غرار إنارة كافة أحياء المدينة الجديدة لبوينان التي تم تدشينها إلى حد الآن بالطاقة الشمسية.

مقالات دات صلة

أترك تعليقا

Your email address will not be published.