الجزائر تشارك في الاجتماع الثامن بفالنسيا

إستراتيجية المياه 5+5

علي العياشي

تشارك الجزائر في الاجتماع الثامن لفريق العمل التقني الخاص بإستراتيجية المياه 5+5 في غرب المتوسط يومي 18 و19 سبتمبر المقبل بمدينة فالنسيا بإسبانيا، بهدف تحديد الوضع الراهن للمبادرة واستعراض الأعمال المنجزة، فضلا عن اقتراح ومناقشة أعمال جديدة حتى نهاية 2019 والتطرق إلى تغيير رئاسة مجموعة 5+5، مع تنظيم الاجتماعات السنوية لفريق العمل.

وحسب بيان لمركز سياسة الجوار الأوروبية ، فإن إستراتيجية المياه في غرب المتوسط هي مبادرة أطلقتها سنة 2014 كل من الجزائر وإسبانيا للمصادقة على إطار التعاون وتنفيذه بين بلدان ضفتي المتوسط، كما تهدف إلى النهوض بالاستعمال المستدام للمياه في المنطقة بناء على الإدارة الشاملة للموارد المائية على جميع المستويات، انطلاقا من حوض النهر كوحدة أساسية للإدارة الشاملة.

وتسهر الإستراتيجية على توحيد قوى البلدان المتوسطية في الدفاع عن هدف موحد يتعلّق بإدارة المياه لتجنب النزاعات ودفع التنمية والمساهمة في ضمان الحق في المياه والصرف الصحي.

من جهة أخرى خصص الاتحاد الأوروبي مشروعا لبلدان الضفة المتوسطية الجنوبية، من بينها الجزائر، للمساهمة في دفع قدرات مختلف الأطراف المعنية بأعمال الحد من التلوث وإدارة المياه لمساعدتها على صياغة وتنفيذ السياسات المطلوبة في مجالي المياه والبيئة.

ويعتمد المشروع في ذلك على الخبرة المكتسبة من خلال المشروعين السابقين وهما الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة “أفق 2020 آلية والدعم 2016-2019″ و«مشروع الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه – آلة الدّعم 2010-2015 ” .

ويهدف المشروع إلى المساهمة في الحد من التلوث والوقاية منه في المنطقة المتوسطية وإلى وضع حد للنفايات البحرية ودعم الانتقال نحو نموذج للاستهلاك والإنتاج المستدامين وإلى اعتماد مبادئ الإدارة المندمجة للموارد المائية، علاوة على تعزيز الاستخدام الناجع للمياه في البلدان المعرضة لتغير المناخ.

مقالات دات صلة

أترك تعليقا

Your email address will not be published.